هل تعرف مدى حموضة الليمون؟

هل تعرف مدى حموضة الليمون؟

كثير من الناس يتساءلون عن درجة الحموضة من عصير الليمون، وخاصة إذا كان لديهم مشاكل مع الحموضة في الجهاز الهضمي. بالرغم من أن الليمون حمضي تماماً، فإنه يتصرف ببعض الطرق المثيرة جداً للاهتمام داخل الجسم.

ما هي درجة حموضة عصير الليمون؟

قيمة الرقم الهيدروجيني لعصير الليمون هي 2.0، مما يجعل هذا العصير حمضي للغاية. على مقياس الرقم الهيدروجيني، أي شيء أقل من 7 يعتبر حمض، في حين أن أي شيء فوق 7 يعتبر قاعدة – مادة قلوي. شيء في نفس مستوى الحموضة هو الخل، في حين أن التفاح أقل حمضية قليلا، وحمض الكبريتيك هو أكثر حمضية.

على الرغم من أن هذا قد يجعل معظم الناس يعتقدون أن شرب عصير الليمون سيخلق محيط حمضي في جسمك، و للقصة بقية أكثر من ذلك .

 

 

هل تعرف مدى حموضة الليمون؟
هل تعرف مدى حموضة الليمون؟

 

 

ما هي الأحماض الموجودة في عصير الليمون؟

هناك عدد من الأحماض الموجودة في عصير الليمون التي توفر مثل هذه السمة الحمضية، بما في ذلك حمض الستريك، حمض الاسكوربيك، وحمض الماليك.

حمض السيتريك

الليمون يحتوي على أعلى نسبة من حمض الستريك بالوزن أكثر من الحمضيات الأخرى ــ في الواقع ما يقارب ال 8% من وزنها الجاف. حمض الستريك غير معروف عنه أن لديه العديد من التأثيرات على الجسم، ولكن لديه آثار وقائية على الفاكهة نفسها، مما يساعد على منع إسمرارها ويحافظ عليها حامضيتها، و لدغة السيتروس في عصير هذه الفاكهة.

حمض الأسكوربيك

حمض الأسكوربيك المعروف أكثر بالإسم المشهور، فيتامين سي. العصير من ليمونة واحدة يزودك تقريباً بما يقارب ال 30% من الإستهلاك  اليومي الموصى به من هذا المغذي، و التي يمكن أن تكون دفعة كبيرة لجهاز المناعة الخاص بك لأن فيتامين سي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء. حمض الأسكوربيك يعتبر أيضاً جزء مكمل من تكوين الأنجة الجسدية و الكولاجين، و هو مطلوب لجميع عمليات الإصلاح و النمو في الجسم.

حمض الماليك

موجود في أصغر كمية من عصير الليمون، حمض الماليك لس حمض معروف لصحة الإنسان، على الرغم من أن البحوث وجدت أنه يساعد الناس التي لديها إضطرابات عضلية معينة. المرضى الذين ليسوا قادرين على إنتاج حمض الماليك في الجسم قد يستفيدوا من عصير الليمون، الذي يساعد على الحد من الإلتهاب والألم في أنسجة العضلات الرخوة

 

هل تعرف مدى حموضة الليمون؟
هل تعرف مدى حموضة الليمون؟

 

 

عصير الليمون و درجة حموضة جسمك

كما ذُكر، انخفاض درجة الحموضة لعصير الليمون يؤدي بالكثير إلى الإعتقاد أنه سيكون له تأثير حمضي على الجسم، ولكن ببساطة هذا ليس هو الحال. إستناداً إلى كيفية هضم الجسم لعصير الليمون و مكوناته النشطة، فإن شرب هذا العصير في الواقع له تأثير قلوي على الجسم. ومع ذلك، فإن الجسم يعمل بكل جهد للحفاظ على درجة الحموضة بين 7.35 و 7.45، وهناك القليل الذي يمكنك القيام به للتأثير على ذلك. من المعروف أن عصير الليمون يزيد من حموضة البول لأن الجسم يطرد الحمض الزائد من خلال البول. و سوف يحدث التأثير القلوي في الدم. من حيث التأثيرات على الجسم، عصير الليمون قد يكون له تأثير قلوي قليلاً، والذي يمكن أن يساعد في حل مشاكل المعدة و أعراض اخرى للحموضة الزائدة.