كيف تنظفين مطبخك تنظيفا دوريا بمنتهي السهولة

كيف تنظفين مطبخك تنظيفا دوريا بمنتهي السهولة
ظهور البقع الدهنية على جدران المطبخ من الممكن أن تتسبب الأوساخ والبقع الدهنية داخل المطبخ في إفساد الطلاء أو ورق الجدران، مما يُفسد المنظر الجمالي للمطبخ،[١] ولهذا يعتبر الطهي أحد مسببات البقع الدهنية خصوصاً عند قيام ربة المنزل بقلي الأطعمة، لأن الدهون تتراكم في كل مكان في المطبخ، إلا أنه من الممكن التخلص من تلك البقع عن طريق استخدام طرق بسيطة بأدوات متوفرة في المنزل.

[٢] طرق تنظيف الدهون من جدران المطبخ:

توجد العديد من الطرق التي تساعد ربة المنزل على التخلص من بقع الدهون على جدران المطبخ، ويكون ذلك من خلال استخدام عدد من الأدوات الخاصة في التنظيف، بالإضافة إلى اتّباع عدة خطوات من أجل تنظيف الجدران بشكل فعّال، وتتمثل هذه الأمور بما يلي:[٢] إزالة البقع الدهنية عن جدران المطبخ إزالة البقع السهلة: من الممكن التخلص من البقع الدهنية السهلة عن جدران المطبخ عن طريق استخدام بعض المكوّنات، وهي: المناشف الورقيّة، والماء الدافئ، وقطعة من القماش النظيف، وسائل غسيل الأطباق، ووعاء كبير الحجم، وقطعة من الإسفنج الخاص بالتنظيف، ويمكن اتباع عدة خطوات لتنفيذ عملية التنظيف تتمثل في ما يأتي:[٢] يجب تجفيف البقع الدهنية عن جدران المطبخ باستخدام المناشف الورقية، على أن تتم هذه العملية بشكل سريع حتى لا تجف البقع.

كيف تنظفين مطبخك تنظيفا دوريا بمنتهي السهولة

يتم مسح البقع الدهنية على الجدران باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ. يوضع في وعاء كبير بعض الماء الدافئ، ثم تُضاف إليه قطرتان من سائل غسيل الأطباق، ويُمزج المزيج جيداً، ثم يُستخدم على قطعة من الإسفنج من أجل فرك البقع الدهنية المتراكمة على الجدران، ومن ثم يتم مسح موضع البقعة باستخدام قطعة نظيفة من القماش. إزالة البقع الدهنية الصعبة: من الممكن التخلص من البقع الدهنية الصعبة عن جدران المطبخ عن طريق إحدى الطرق الآتية:[٢] الطريقة الأولى: يمكن استخدام كوب من الماء الدافئ، وكوب من صودا الخبز، وقطعة نظيفة من القماش، وللقيام بعمليّة التنظيف يمكن اتّباع عدة خطوات تتمثّل بالآتي: يوضع الماء في وعاء بلاستيكي ثم تضاف إليه بودرة البيكنج صودا، وتُحرك المكونات بملعقة إلى أن تدمج مع بعضها بشكل جيد، ويتكون مزيج يُشبه المعجون. يوضع المزيج على المواقع المُتسخة بالدهون، ويترك المزيج حتى يُصبح جافاً. يُنظف الجدار من آثار المعجون عن طريق استخدام قطعة من القماش الناعم. الطريقة الثانية: تُستخدم هذه الطريقة في حال تم استخدام جميع الطرق السابقة، ولا زالت البقع الدهنية ذات أثر طاهر على الجدار،

وفي هذه الطريقة يمكن استخدام بعض الماء الدافئ، والخل الأبيض، وزجاجة رذاذ فارغة، وقطعة من القماش النظيف، حيث يمكن اتّباع الخطوات الآتية للتنظيف: يتم مزج مقادير متساوية من كل من الخل الأبيض والماء الدافئ. يوضع المزيج داخل زجاجة الرذاذ، ومن ثم يُرش المحلول على موضع البقعة. يترك لمدة خمس دقائق، ومن ثم يُمسح الجدار باستخدام قطعة من القماش المبلل بالقليل من الماء الدافئ، ومن ثم تُستخدم منشفة نظيفة من أجل تجفيف الجدار.

كيف تنظفين مطبخك تنظيفا دوريا بمنتهي السهولة

إزالة البقع الدهنية باستخدام صودا الغسيل:

من الممكن التخلص من البقع الدهنية عن جدران المطبخ باستخدام عدة أدوات، هي: منفضة غبار صوفية، وقماش نظيف أبيض اللون، وقطعة من الإسفنج الطبيعي (مع الحرص على تجنب استخدام الإسفنج الملوّن لأنه قد يتسبب في تصبّغ الجدران)، ودلوان، وقفازات مطاطية، وما يقارب 4 لترات من الماء الدافئ، وكوب من الأمونيا، وكوب من الخل الأبيض، وكوب من صودا الغسيل (البوراكس)، كما يمكن اتّباع الخطوات الآتية للتنظيف:[١] يجب ارتداء القفازات المطاطية. يوضع في الدلو الأول ماء دافئ من أجل غسل الأماكن التي تم تنظيفها، مع الحرص على تغيير الماء كلما أصبح متسخاً، أما في الدلو الثاني فتُمزج مقادير تنظيف الجدار مع بعضها، وهي الماء الدافئ، والخل الأبيض، والأمونيا، والصودا. يجب نفض الغبار عن الجدار قبل القيام بتنظيفه من البقع، ومن الممكن الاستفادة من المنافض لتنظيف الغبار وخصوصاً المصنوعة من الصوف، ويجب أن تكون طريقة التنظيف من أعلى الجدار إلى الأسفل، ويجب القيام بهذا الأمر قبل ترطيب الجدار، حتى لا يظهر مزيج طيني من الماء والغبار، مما يجعل إزالته أمراً غير سهل على ربة المنزل، ومن الممكن إزالة الغبار عن طريق وضع رأس الفرشاة على المكنسة الكهربائية. يتم تنظيف المواقع المُصابة بالدهون باستخدام قطعة الإسفنج المغمس في محلول التنظيف، لكن يجب الانتباه من التسبب بفساد منظر الحائط في حال تمت عملية التنظيف بقوة. يفضل تنظيف الحائط في جلسة واحدة، حتى لا تظهر بعض (علامات الغسل) الذي يسببه غسيل الجدران عند التوقف، ومن ثم يُنظف الحائط بقطعة من الإسفنج ثم يُغسل بالماء، وبعد ذلك يُجفف الماء بقطعة نظيفة من القماش. إزالة البقع الدهنية عن ورق جدران المطبخ في حال إصابة ورق جدران الخاص بالمطبخ بالبقع الدهنية، فمن الممكن التخلص منها باستخدام عدة مكوّنات، هي: منشفة ورقية، وآلة كيّ الملابس،كما يمكن اتّباع الطريقة الآتية للتنظيف:[٣] يجب وضع المنشفة الورقية على الأماكن المصابة بالبقعة الدهنية على ورق جدران المطبخ. تُمرَّر آلة كي الملابس على المنشفة الورقية بطريقة مُشابهة لطريقة كي الملابس، لكن يجب الانتباه بأن تكون درجة حرارة آلة الكي منخفضة، ويجب الاستمرار في تحريك الآلة على المنشفة الورقية إلى أن تبدأ البقعة في الخروج بشكل تدريجي وتلتصق بالمنشفة.